مصادر القانون الدولي العام المصادر الأساسية المصادر الاحتياطية مصادر القانون الدولي العام المصادر الأساسية المصادر الاحتياطية

القائمة الرئيسية

الصفحات

مصادر القانون الدولي العام المصادر الأساسية المصادر الاحتياطية

مصادر القانون الدولي العام المصادر الأساسية المصادر الاحتياطيةمصادر القانون الدولي العام:

يطلق اصطلاح مصادر القانون بصفة عامة على مجموعة الوسائل أو الطرق التي تتحول بها قواعد السلوك إلى قواعد قانونية ملزمة، سواء كانت تلك القواعد عامة أم خاصة وهناك للقانون الدولي مصادر أصلية وأخرى احتياطية.

المصادر الأساسية هي :

1- المعاهدات
 2- العرف
 3- مبادئ القانون العامة التي أقرتها الأمم المتحدة

أما المصادر الاحتياطية فهي:

1.القضاء الدولي
2. الفقه
وتعد المصادر الأصلية أقوى من المصادر الاحتياطية لأنه يرجع إليها أولاً وحسب الترتيب السابق الذكر فإن لم نجد القاعدة القانونية الواجبة التطبيق يتم الرجوع إلى المصادر الاحتياطية.

أولاً- القضاء الدولي :

وهو مصدراً احتياطياً يتم الرجوع إليها عند عدم وجود مصادر أصلية وهو مجموعة المبادئ القانونية التي تستخلص من أحكام المحاكم الدولية والوطنية وأثر حكم القاضي يقتصر على أطراف النزاع ولكن مع ذلك يمكن للقاضي الدولي الرجوع إليه للاستدلال على ما هو قائم ويطبق لتقرير وجود قاعدة قانونية لم ينص عليها في معاهدة أو عرف.

ثانياً- الفقه:

هو مذاهب كبار المؤلفين في القانون الدولي العام في مختلف الأمم، وهو لا يخلق قواعد قانونية دولية بل يساعد على التعرف عليها.


ولقد كان لمذاهب الفقهاء دور كبير في الماضي إلا أن هذا الدور قد انكمش كثيراً في الوقت الحالي وذلك بسبب تدوين كثير من أحكام القانون الدولي واستقرارها في الوقت الحالي.