القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف الأصل التجاري و أهم عناصره

تعريف الأصل التجاري و أهم عناصره

الأصل التجاري

عرفته المادة 79 من مدونة التجارة < الأصل التجاري مال منقول معنوي يشمل جميع الأموال المنقولة المخصصة لممارسة نشاط تجاري أو عدة أنشطة تجارية. >>إلا أن هذا الأخير هو مال معنوي مستقل عن العقار الذي في الغالب ما يكون مملوكا لشخص أخر.

الفرق بين العقار والمنقول والعقار بالتخصيص:
العقار: هو ثابت لايمكن نقله من مكان إلى آخر، مثلا ضيعة فلاحية، منزل...
المنقول: يمكن نقله من مكان إلى آخر و من أمثلة ذلك سيارة جرار...
العقار بالتخصيص: هو في الأصل منقول لكن مادام لخدمة العقار يسمى عقار بالتخصيص مثلا شخص لديه ضيعة فلاحية (عقار) ويمتلك جرار لخدمة العقار ذلك الجرار( المنقول) يسمى عقار بالتخصيص.

إقرأ أيضا
شروط وموانع اكتساب صفة تاجر والتزامات التاجر
مقدمات القانون التجاري: تعريف القانون التجاري،خصائصه،مصادره و معايير التمييز بين العمل المدني والتجاري

 شروط وموانع اكتساب صفة تاجر والتزامات التاجر

عناصر الأصل التجاري

1.العناصر المادية: هي البضائع والمعدات:
أ.البضائع هي محل عقد البيع أو بمعنى آخر التي توضع رهن إشارة المستهلكين أو الزبناء، ولا يمكن تصور محل بدون بضائع.
أمثلة:
☆شخص لديه محل تجاري لبيع مواد التجميل، فمواد التجميل هي البضائع.
☆شخص له مخبزة فالبضائع لهذا المحل هي الحلويات والخبز.
☆شخص له مكتبة فنوع البضائع لديه (فوطوكوبي) والأوراق التي توضع رهن إشارة الزبناء.
☆شخص صانع الأحذية فنوع البضائع لديه هي الأحذية.

ب.المعدات هي الآلآت التي تستعمل لإنتاج البضائع.
أمثلة:
+شخص لديه مخبزة فهو يستعمل معدات لإنتاج الحلويات وغيرها كآلة العجين والفرن(المعدات).

+بالنسبة لصاحب الدكان أيضا يستعمل معدات كالثلاجة والصفوف التي يضع فيها المواد الغذائية.

⚠️ الأصل التجاري لتيمكن تصوره بدون معدات وبضائع.


2.العناصر المعنوية: وتتمثل في الزبناء/ السمعة التجارية/ الحق في الإيجار أو الكراء/ براءة الإختراع أو العلامة التجاربة.

أ.الزبناء: لايمكن بتاتا ومطلقا تصور أصل تجارب بدون زبناء بل أن الزبناء هم العمود الفقري و الجوهري والأساسي للأصل التجاري.
أمثلة:
☆شخص وضع نشاط تجاري لخدمة الزبناء، والزبناء مرتبطين بتحقيق الربح فغياب الزبناء يؤدي لغياب الربح، إذن فالزبناء وتحقيق الربح عنصرين متلازمين أي لا يمكن تصور ربح بدون زبناء.
☆مثلا المحلات التي أمام الكلية {مثلا كلية العلوم والتقنيات الرشيدية FST} ثمن تلك المحلات مثلا 60 مليون وإذا ما ذهبنا لمنطقة عين العاطي نجد المحل تقريبا ب10 ملايين فعنصر الزبناء هو المحدد الأساسي في ارتفاع سعر المحلات أو انخفاضها.
☆مثلا مقهى الموجودة في مركز الرشيدية قرب المحطة نفترض أنها تساوي تقريبا 200 مليون لكن إذا ذهبنا إلى المحيط نجد المقهى أو محل يساوي 50 مليون أو أقل، وذلك راجع للتوافد المهم للزبناء في مركز الرشيدية يمر على المقهى محامي، طبيب، طلبة، مسافرين، بمعنى كثرة الزبناء تحقيق ربح أكبر.

⬅️ثمن الأصل التجاري محدد بالزبناء إذا كانوا بكثرة يكون ثمن الأصل التجاري مرتفع والعكس صحيح.

ب.السمعة التجارية: السمعة التجارية والزبناء هما وجهان لعملة واحدة أي لايمكن الفصل بينهما بل أن السمعة التجارية هي المحدد الأساسي في كسب الزبناء وجلبهم.
أمثلة:
☆شخص ذهب للمقهى، وكان النادل يقدم خدمات لهذا الزبون بالاحترام ...بحيث أن اعتياد الزبناء على ذلك المقهى مرتبط بذلك الشخص الناذل وهذا الأخير مرتبط بالسمعة التجارية.
☆مثلا النساء حينما يريدن خياطة ثوب ما واتفقت مع صاحب المحل أنه قبل يومين من حفل الزفاف تأخذ ثوبها، في حالة حلول الأجل المحدد تم تحضيرها كما طلبت تلك السيدة وسألتها صديقة عن صانع لهذا الثوب فترشيدها إليه وبالتالي يكسب سمعة جيدة.
⬅️فكلما كانت السمعة حسنة كلما كثر الزبناء والعكس صحيح.
☆مثلا الخياط السابق بحلول الاجل المحدد، ولم تجد في الثوب ما اتفقت عليه وسألتها صديقتها فلا ترشيدها إليه وبالتالي سوء السمعة التجارية.

ج.حق الكراء: كان يخضع للفصل 5 من الظهير 24-05-1955 المتعلق بالكراء للأصل التجاري، هذا القانون تعرض للتعديل بل بموجب القانون 49.16 سنة 2016 الذي ينظم كيفية إبرام العقود في الأصل التجاري <<الاثر المترتب عن على عدم تجديد عقد الكراء، كيفية الإفراغ المحلات المستثنات من تطبيق هذاوالقانون كالأسواق الممتازة.

د.براءة الاختراع أو العلامات التجارية: فالعلامة التجارية تميز لنا بين منتوج وآخر مثل NIKE. ADIDAS، وغيرها من العلامات التجارية أما براءة الإختراع فهي شخص ما اكتشف دواء لمرض لم يكن من قبل له دواء فهذا الشخص يمنح براءة اختراع لمدة 20 سنة أي لا يمكن لأي شخص آخر صناعة ذلك الدواء إلا بترخيص من صاحب البراءة، ويمكن التمييز بين نوعين من الأدوية الأصلية وهي التي تم اكتشافها و أدوية جنيسة.
فمثلا شخص ذهب للصيدلية لشراء الدواء، الصيدلي في حالة لم يجد الدواء الأصلي يعطيه دواء آخر يحل مكانه وهو ما يعرف بالدواء الجنيس

تعليقات