القائمة الرئيسية

الصفحات

الأعمال التجارية الاصلية،الشكلية،المختلطة والتبعية

الأعمال التجارية الاصلية،الشكلية،المختلطة والتبعية

الأعمال التجارية الاصلية،الشكلية،المختلطة والتبعية:

1- الاعمال التجارية الاصلية : هي الاعمال التي يمارسها الشخص على سبيل الاعتياد والاحتراف استنادا للمادتين 6.7 من مدونة التجارة.


شروط الاعمال التجارية الاصلية:
♤الشراء بنية البيع بنية تحقيق الربح:بمعنى يجب توفر شرط الشراء والبيع بصفة متكررة وليست لمرة واحدة.

أمثلة:
● شخص يبيع السيارات سواء كانت جديدة أم مستعملة فأول عملية هي الشراء بنية البيع ثم نية تحقيق الربح.
● في حالة شخص يشتري ويبيع (مرجان مثلا) مع إعطاء أشياء مجانية فالهدف منه تشجيع العمل التجاري ويعتبر عمل تجاري لانه يقوم على عملية الشراء بنية البيع بنية تحقيق الربح. المقهى ايضا عمل تجاري.
● المغني ليس بعمل تجاري لكونه تغيب فيه عملية الشراء (مجرد أفكار) في حين الشركة التي تشتري الاغنية وتقوم بنشرها فهي من تعتمد على العمل التجاري.
● الانتاج الفكري يستثنى من العمل التجاري بمعنى لايدخل في اطار العمل التجاري.
● صاحب قطعة ارضية يتم بيع المحصول الذي تم زراعته من اجل قوت يومه لايعتبر عمل تجاري لانه لا يهدف تحقيق الربح.
● في حالة تم شراء عدة محاصيل من فلاحين عدة، بنية البيع فهذا يعتبر ايضا عمل تجاري لانه يهدف لتحقيق الربح.
● حالة الكراء بنية البيع بنية تحقيق الربح:(حالة وليس شرطا) مثلا شخص قام بكراء 10 هكتارات من أحد الاشخاص فعندما يتم جمع المحصول ويبيعه ويكون بنية تحقيق الربح فإنه يعتبر عمل تجاري.

● الطبيب والموثق:لا يعتبر عمل تجاري.أما الصيدلي بالرجوع للقانون المنظم 17.04 الذي صدر 2006 لا يعتبر عمل تجاري؛ لكن بالرجوع لمدونة التجارة فالصيدلي يستفيد من قانون صعوبات المقاولة  فيعتبر عمله عمل تجاري.
● المصحة الخاصة: فصاحب هذه المصحة يشغل أطباء ومساعدين وغيرهم ويدفع لهم مبلغ شهري ويدفع الضرائب يعتبر عمل تجاري ؛المدارس الخاصة تعتبر عمل تجاري بامتياز.
■ طبيب العام والمحامي فهو ليس مطالب بتحقيق النتيجة وإنما ملزم ببذل الغاية أما طبيب التجميل فهو ملزم بتحقيق النتيجة.
♤ الشراء بنية الكراء بنية تحقيق الربح:شخص يشتري سيارات لكن بنية الكراء بنية تحقيق الربح يعتبر عمل تجاري.
● شراء عدة اراضي(من ماله الخاص) بنية الكراء بمعنى يتم كراؤها للزراعة بغية تحقيق الربح ==>عمل تجاري
● شراء مستلزمات الاعراس والجنازة وكراؤها يعتبر عمل تجاري.
● السمسار أيضا يعتبر عمل تجاري بحكم طبيعته(الاعتياد والاحتراف) رغم أنه ليس اصلي.

2.الاعمال التجارية التبعية:يقصد به ذلك العمل المدني الذي يخدم العمل التجاري.

أمثلة:

● شركة لانتاج الكراسي وطلبت الكلية متعددة التخصصات بالرشيدية بتقديم لها 1000 كرسي فهذه الشركة فهي غير ملزمة بنقل هذه الكراسي للكلية لكن من باب المساعدة واكسب الزبناء تساعدها بنقل هذه الكراسي بوسيلة لديها للكلية هذه الوسيلة هي العمل التجاري التبعي.
● مصحة وصاحبها يمتلك سيارة لنقل المرضى يستعملها ايضا لحياته الشخصية لنقل اطفاله للمدرسة مثلا هذه الوسيلة لا تعتبرعمل تجاري تبعي لانه يستعملها لحياته الشخصية.لكي تكون هذه الوسيلة عمل تجاري تبعي يجب ان تخصص لنقل المرضى فقط.
● ايضا وسائل نقل بالاسواق الممتازة للزبناء تعتبر ايضا عمل تجاري تبعي.
● شخص لديه شركة او مقاولة موفر جميع المستلزمات من حواسيب وهواتف ثابتة ومكاتب وايضا مكيف، هذا الشخص غير ملزم بوضع المكيف ولماأنه يستعمل لصالح العمل التجاري يعتبر المكيف عمل تجاري تبعي.

شروط العمل التجاري التبعي:
◇ صفة التاجر:ان يكون الشخص مكتسب اولا لصفة التاجر.
◇ أن يكون ذلك العمل في الاصل مدني:مثلا شراء وسيلة نقل لخدمة العمل التجاري من طرف شركة فايضا يمكن للشخص المدني شراؤها الفرق هو ان الشخص المدني يستعملها لحياته الخاصة والشركة تستعملها للعمل التجاري.
◇ تبعية العمل المدني للعمل التجاري: بمعنى تم اقتناء ذلك العمل المدني لخدمة العمل التجاري وبالتالي يعتبر عمل تجاري تبعي.

3.الاعمال التجارية المختلطة: ويقصد بها أن يكون العمل التجاري بين طرف مدني وطرف تجاري، تترتب عليه مجموعة من الاثار من حيث الاثبات ومن حيث الاختصاص:

♡ من حيث الاختصاص: في حالة وقوع نزاع بين طرف مدني وطرف تجاري، فإن الطرف المدني  لديه الاختيار اللجوء إلى المحاكم الابتدائية أو التجارية هذه الاخيرة يشترط فيها تجاوز المبلغ 20 ألف درهم، وفي حالة الطرف التجاري هو الدائن عندما يكون المبلغ يتجاوز المبلغ 20 ألف درهم يتم اللجوء للمحاكم التجارية وإذا كان أقل 20 ألف درهم يتم اللجوء للمحاكم الابتدائية.
♡ من حيث الاثبات: بالنسبة للطرف المدني محكوم بالفصل 443 من ق.إ.ع إذا تجاوز المبلغ 10 ألف درهم يجب ان يكون مكتوب، أما الطرف التجاري محكوم بالمادة 334 من مدونة التجارة 《حرية الاثبات》.

4.الاعمال التجارية الشكلية: ويقصد بها الشكل أو القالب الذي حدده المشرع لبعض الاعمال التجارية.

أمثلة:

■ الكمبيالة(ورقة تجارية استعملها المشرع خفية سرقة الاموال او ضياعها) تقوم مقام المال والبيانات في هذه الكمبيالة محددة في المادة 159 من مدونة التجارة.
■ في حالة شخص ذهب للخياط لخياطة ثوب وقام بإعطاء الشيك على سبيل الضمان حتى يقدم له المال هذه الحالة تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون لكلا الطرفين.كما ورد في المادة 316 من مدونة التجارة "إعطاء الشيك على سبيل الضمان يشكل جريمة" يتم قبوله على سبيل الوفاء.

☆الفرق بين شيك بمؤونة غير كافية وشيك بدون مؤونة:

1الشيك بمؤونة غير كافية: في حالة شخص يدين لشخص آخر ب1000 درهم، على سبيل الوفاء وقام الشخص الدائن لصرف ذلك الشيك ولم يجد سوى 500 درهم فقط فنوعية المتابعة في هذه الحالة شيك بمؤونة غير كافية.
2.الشيك بدون مؤونة: نأخذ المثال السابق وذهب الدائن لصرف الشيك لكنه لم يجد أي مبلغ في الحساب يتم متابعته برفع دعوة جنحية بإعطاء شيك بدون مؤؤونة.

☆ الشيك.الكمبيالة.سند لأمر ⇚ أوراق العمل التجاري الشكلي
انت الان في اخر مقال

تعليقات